اسرار ترتيب المنزل والمطبخ

القائمة الرئيسية

الصفحات

 ترتيب المنزل والمطبخ على عكس ما تعتقد الكثير من النساء، انها بحاجة إلى مطبخ أكبر ليصبح عملي أكثر، المفاجأة انك لستي بحاجة إلى مساحة هائلة للحصول على مطبخ عملي - يتعلق الأمر أكثر بكيفية تنظيم المساحة المتوفرة لديك! فقط بأتباع هذه النصائح والحيل المفيدة لتبدئي بها. إليك ما نقترحه لتحسين مساحة مطبخك ومنزلك والحصول على مساحة مطبخ عملية تستمتعي بها!



أولا ترتيب المطبخ

1. قومي بإفراغ الأدراج والرفوف

وامسكي كل حاجة وأسألِ نفسك: هل هو ضروري؟ هل ما زلتي تستخدميه؟ هل تحبيه؟ قد تكون هذه الخطوة صعبة ولكن ضعي في اعتبارك الهدف : وهو الحصول على مساحة عملية ومرتبة، والاستمتاع بالفعل بالتواجد في المطبخ . بمجرد فرز كل العناصر ، سوف يكون لديك قسم تحتفظي به وقسم في القمامة وقسم التبرع.

2. قومي بتنظيف عميق

نظرًا لأن الخزائن والأدراج فارغة ، فهذا هو الوقت المثالي لمسح كل شيء جيدًا. ستندهش من مدى روعة هذا الشعور ، خاصة عندما تقومي بإعادة كل شيء إلى مكانه.

3. حددي مكان لكل شيء 

اعتمدي استراتيجية المناطق في كل منزلك فقبل أن تبدئي في إعادة أي شيء بعد التنظيف العميق ، قومي بتقسيم مطبخك بالكامل والخزائن  والأدراج إلى مجموعة لها مناطق محددة.  وأسهل طريقة للقيام بذلك هي رسم هذا في ورقة. فيما يلي مثال لما سيبدو عليه ذلك:

المنطقة 1: كل يوم يسهل الوصول إليها

ضعي بها الأطباق ، والأوعية ، والأواني الزجاجية الأساسية ، والأكواب ، وأدوات التقديم ، وأدوات المائدة

 المنطقة 2: الطهي بالقرب من البوتاجاز

وبها ضعي الأواني ، والمقالي ، والأطباق ، وألواح التقطيع ، والملاعق الخشبية ، وأكواب وملاعق القياس ، وأوعية الخلط ، وأي عناصر خبز أخرى ، إلخ.

 المنطقة 3: التخزين

وفيها يوجد  البقالة والتوابل وأدوات المطبخ الأكبر حجمًا ، إلخ.

المنطقة 4: الملحقات بالقرب من الثلاجة إن أمكن

أواني التابروير ، وتخزين الطعام ، ولفائف الطعام ، وأكياس Ziploc ، ولفات القصدير، إلخ.

 المنطقة 5: منطقة المشروبات

أكواب الشاي و القهوة، وماكينة القهوة ، والأواني الزجاجية الأخرى.

 المنطقة 6: مستلزمات التنظيف 

تحت المغسلة ، صابون اليدين الإضافي ، أكياس القمامة ، إعادة التدوير ، إلخ.

 يمكن أن تكون المنطقة السابعة هي العناصر التي تستخدميها فقط عند الاستضافة أو التذكارات الخاصة. و بعد شهر ، خذي لحظة للتفكير وأسألِ نفسك أي المناطق بها مشاكل وغير عملية ؟ وعيدي ترتبها.

تنطبق نفس القواعد السابقة على ثلاجتك - قومي بتجميع العناصر معًا وتحديد أفضل تصميم للرفوف بالداخل!

ثانيا ترتيب المنزل

اجعليها قاعدة في منزلك ( مكان لكل شيء ) 

من المعروف أن الغرف تُستخدم بالفعل في وظائف متعددة الآن مكان للاسترخاء امام التلفاز نفس المكان ممكن يصبح مكتب صغير للعمل على اللاب توب او يصبح مكان للمذاكرة او القراءة ، لذلك اختار القطع التي يمكن تحويلها بسهولة مثل  طاولة قهوة بها رف سفلي لتخزين الكتب او وضع اللاب ويمكن أن نضع خزانات جانبية لتخزين أدوات المدرسة بها أو الألعاب أو الكتب. بهذه الطريقة تتناسب الغرفة مع كل شخص في المنزل.

1. كثرة الخزانات تُسهل تنظيف حجر البيت وتجعل المكان يبدو نظيفًا ومرتبًا من النظرة الأولى 

2. اختاري قطع السجاد التي يسهل غسلها في الغسالة وتثبت على الأرض. حتى يسهل وضعها في الغسالة لان أكثر شيء يوحي بنظافة المكان الأرضية.

3. تخلصي من الإكسسوار الصغيرة التي يظهر عليها الأتربة والدهون سريعا وتحتاج نظافة بشكل مستمر.

4. اعملي فرز بشكل مستمر وتخلصي من الأشياء التي لا تستخدم اكثر من سنة ومن الحاجات المكسورة او قومي بإصلاحها فورا.