‏ترتيب البيت بسرعة فتكات

القائمة الرئيسية

الصفحات

 ‏ترتيب البيت بسرعة فتكات

تتمني كل سيدة معرفة أفضل طريقة للحصول على بيت منظم ومرتب، إذا كنتِ تتساءلين عن كيفية تنظيف المنزل ؟ يوميا في اقل وقت ممكن ، لتتمتعي بوقت كافي تقومين فيه بما تحبي، نجيب لك عن سؤالك في هذا المقال.

‏ترتيب المنزل بسرعة


فمع كثرة الأعمال والمهام كل يوم قد لا يتوافر هذا الوقت ، ويتسبب ذلك في إهمال أعمال البيت ‏،أو التأخر على العمل، أو دروس الأطفال ، أو تدريبات النادي ،أو عدم قضاء وقت كافي مع الأسرة.

‏ويبقى السر في القيام ‏بالأعمال ‏المنزلية بسرعة فتكات ‏هو القيام ببعض الخطوات اليومية والسريعة ‏في ترتيب وتنظيم المنزل كالتالي:

 ‏ترتيب البيت بسرعة فتكات

‏محتويات :

1-خطوات الحصول على منزل مرتب بسرعة فتكات.

2-وسائل وطرق للحفاظ على ترتيب البيت والادراج.


‏أولا: خطوات الحصول على منزل مرتب بسرعة واستراتيجية

إليكِ طرق ترتيب المنزل بشكل جميل وسريع مفصل:

1-‏ جمع أدوات النظافة مكان مخصص

‏اجمعي كل أدوات التنظيف الخاصة بالمطبخ ،والمنزل والحمام ،في مكان واحد حتى يسهل عليكِ عملية التنظيف بسرعة فتكات، ‏وحتى يسهل ايجادها ،وعدم تضيع الوقت في البحث عنها، ومراعاة تنظيفها باستمرار، وتجديد التالف منها ،ويجب جعلها جافة جدا قبل تخزينها حتي لا تكون بكتريا او تتسبب في رائحة كريهة.



‏يجب أن تحتوي هذه العلبة على فوط  لتنظيف الأسطح ،وفوط ‏قطنية للتلميع ومنفضة أو ريشة لتنظيف الغبار ،ومنظف متعدد الأغراض ،ومطهر للحمام والأسطح ،وملمع الزجاج ،وفرشاة لتنظيف البقع الصعبة ،وملمع للأخشاب ،‏ومنظف للدهون و البوتاجاز والأسطح، وممسحة لتجفيف الأرضيات ،وقفازات سيلكون لحماية يدك من المنظفات التي تجفف البشرة ،جاروف ومكنسة صغيرة ،لجمع اي بقايا من علي الارضيات والاسطح.

كيفية تنظيف المنزل يوميا

ترتيب الشقة بالصور

2-‏اضبطي وقتك

‏حتى يتم ترتيب البيت  بسرعة فتكات ،حددي الوقت المناسب لكي ‏ودوني المهام التي تحتاجي إلى إنجازها ،واستيقظي قبل أي ميعاد مهم لديكي ،مثل الوظيفة او مدرسة الأولاد او النادي او ميعاد خاص  بوقت كافي.

 وقومي بالأعمال التي تحتاج لوقت طويل ،لإنجازها مثل وضع الملابس في الغسالة الاوتوماتيك، أو وضع الطعام علي النار إذا كان يحتاج لوقت لينضج، ثم حضري وجبة الإفطار ‏لا تبدأ يومك بكل نشاط وحيوية فتكات.



3- ‏أول شيء تقومين به هو دخول الحمام ‏، ‏فتبدئي بغسل حوض الحمام سريعا بليفة صغيرة ونظيفة ،وضعي بعض المطهرات علي أرضية الحمام ‏،وادعكيه بالفرشاة المخصصة له ،‏امسح الأرضية بالمطهر وجففيها جيدا وبعد ذلك رشي الحمام بالمعطر حتي يصبح حمام نظيف ومعطر .



4-‏ ابدئي بسلة الغسيل ،وقومي بجمع الملابس المتسخة ووضعها في الغسالة ،لأنها تأخذ وقت طويل، ضعي المسحوق والدوني ليصبح غسيلك نظيف ومعطر ، افصلي الغسيل حسب اللون ،أفرزي الألوان الفاتحة عن الغامقة والأبيض كلاً منفصل علي حدي ،ولكل مجموعة يكون لها البرنامج الخاص لغسلها ،حتي لا تتلف الألوان وتحصلي علي غسيل نظيف ومبهر مثل فتكات.


5- ‏اجمعي‏ ‏كل شيء تريدي التخلص منه في القمامة، و ‏ألقي القمامة يوميا ،وقومي بتغيير كيس القمامة كل يوم، وقومي بغسل سلة القمامة من حين لآخر ،وبشكل مستمر حتى تكون نظيفة ،ولا تتسبب في تكون بكتيريا او ‏أي روائح كريهة للمنزل ،واجمعي كل علب القمامة الموجودة في الغرف وتفريغها في السلة الكبيرة .


6-‏ امسح الغبار بمنفضة الريش، أو فوطة قطنية نظيفة ،ومررها بسرعة فتكات على الأسطح الخشبية ‏،والنوافذ لإزالة الغبار المتراكم ، وقومي برش ملمع الاخشاب وتلميع الأثاث جيدا بسرعة فتكات .

7- ‏رشي ملمع الزجاج على المرايا والأسطح الزجاجية ،وامسحيها جيدا بمساحة الزجاج ‏،للحفاظ عليه خالي من أي بقع وعلامات  ،وتأكد من حماية شفرات المساحة اثنا التخزين  ،حتى لا تتلف بشكل سريع ،وأتركِها حتي تجف فبل تخزينها كما ذكرنا من قبل ،حتي لا تكون سبب في رائحة كريهة او تكون بكتريا لباقي ادواتك.


8-‏ ‏قومي بترتيب الأسرة ، وإعادة فرش ‏الملايات ‏بشكل مستوي، ونفض الاسرة من أي اتربة او غبار ،وغيري الملايا اذا كانت غير نظيفة ،ورتبي الوسائد وافتحِ النوافذ لتهوية الغرف ودخول اشعة الشمس المطهرة للفراش .



قومي باستغلال أي علب من الكرتون او البلاستيك ،لترتيب الأقلام والأدوات المدرسية لأطفالك ،وتخزين جميع الألعاب في سلة كبيرة، وعلمي أطفالك كيفية الحفاظ علي نظام الغرفة ووضع كل شيء في مكانه، حتي لا تتعبي في التنظيف والترتيب .


9-‏ شغلي المكنسة الكهربائية ،واكنسي بسرعة فتكات ‏،كل السجاجيد والأركان .وتحت الأسرة وغرفة المعيشة والبلكونات والستائر  ،ليمنحك بذلك مظهر نظيف وانيق للمنزل كاملاً بسرعة فتكات .


10-‏ لن يبقى لكي سوي تنظيف المطبخ و ترتيبه وهذا سيكون بشكل سريع لأن هناك بعض أدوات التنظيف ،والتي تساعدك في تنظيف المطبخ بسرعة فتكات ،وبكل سهولة ومن هذه الأدوات التالي:


المقبض السيليكون

يساعدك المقبض السيليكون في تنظيف الأواني، والحائط ،والبوتاجاز ( الغاز)،والحفاظ على يدك ناعمة وجميلة،


الفوط المايكرو Viber 

‏هذه الفوطة هي علاج سحري ،لتنظيف كثير من الأغراض ،مثل الرخامة والمطبخ والأخشاب والحائط، ولكن يجب أن تجففيها بعد كل استخدام، وجعلها نظيفة ،وقومي بنقعها في قليل من الكلور المطهر كل يوم ،حتي تكون نظيفة وغير مسببة لنقل الاوساخ في أرجاء المطبخ ،ومن اهم ما يميز هذه الفوط إنها سهلة التنظيف فهي لا تحتفظ بالأوساخ مثل الفوط القطنية.

فرشاة التنظيف متعددة الأغراض

 لتنظيف الأرضيات ،والحائط والجوانب ،والبقع الصعبة ،بسرعة فتكات استخدمي هذه الفرشاة عند اللزوم.

منظف الدهون 

اما لتنظيف الدهون المتراكمة الموجودة علي الشفاط ،او البوتاجاز او الحائط او الاسطح ،الموجودة في المطبخ ،استعملي منظف الدهون فهو يقوم بالقضاء علي الدهون بسرعة جدا بعكس جميع الخلطات المنزلية التي تستهلك وقتك ومجهودك،

ولكن يجب ارتداء القفاز السيلكون، حتي تحافظي علي نعومة يدك. وباستخدام كل هذه الأدوات ستقومين بتنظيف المطبخ ،بشكل سريع ومنظم وبدون مجهود .


فقومي أولا : بجمع الاواني الغير نظيفة في حوض المطبخ ثم قومي بمسح البوتاجاز والحائط والرخامة ،بمنظف الدهون او أي مطهر.

ثم اغسلِ الاواني بالليفة المخصصة ،وكوني حريصة علي تغير ليفة الاواني بشكل دوري ومستمر ،حتي لا يتكون أي بكتريا او فطريات ،وممكن استخدامها في غسل  حوض الحمام أو اجمعيها في غسالة الأطباق وقومي بتشغيلها  ،ثم امسحِ أرضية المطبخ بمطهر مناسب ،وامسحِ الرخامة جيدا ورتبيها .


- ثم قومي بتعطير المنزل ،بمعطر مناسب لكي لتحصلي علي منزل مرتب ونظيف كل يوم .


ثانيا : وسائل وطرق للحفاظ علي ترتيب المنزل ‏والأدراج 


1-‏ جمع لعب الأطفال في سلة كبيرة ،وفي مكان محدد، حتى لا تنتشر في أرجاء البيت ،وتسبب الفوضى.


2- ‏وضع سلال قمامة في كل غرفة، في البيت حتي يسهل علي الأطفال جمعها ،وعدم إلقاء القمامة في ارجاء الغرف ‫.

3-‏ تنظيم الإدراك بشكل دوري ،وتنظيفها من أي غرض غير ضروري ،وعمل علب صغيرة ،لترتيب الأغراض داخل الدرج حتى يكون منظم.

4- ‏جمع الأدوية وتنظيمها بحسب الغرض منها ،وألقى الأدوية المنتهية الصلاحية ، ‏وضعها في مكان مناسب وبعيدا عن الأطفال‫.

5-‏ تنظيم الثلاجة بعلب وحاويات بلاستيكية لترتيب الخضروات والفواكه بها ،ووضع الخضروات والفواكه بشكل صحي حتى لا تتلف.


6- ‏ترتيب الأدوات الخاصة والميك اب بعلب وأدوات مخصصة لترتيبها حتي لا تسبب الفوضى .

7-‏ جمع الملابس الداخلية ،والشربات والاحزمة، في أدراج مخصصة ،أو علب كرتونية، لترتيب دولاب الملابس ، وجعل غرفتك منظمة مثل فتكات . 


ومع ‏ترتيب البيت بسرعة فتكات ستحصلين علي منزل نظيف ، ومرتب دائماً ،وبدون مجهود وفي خلال وقت قصير جدًا.