نظافة و( ترتيب البيت ) قبل العام الدراسي الجديد

القائمة الرئيسية

الصفحات

نظافة و( ترتيب البيت ) قبل العام الدراسي الجديد

 نظافة وترتيب البيت قبل العام الدراسي الجديد ، ترتيب البيت الكبير

ترتيب البيت


كاتبة: شيماء أحمد

‏بداية الدراسة تجعل كل أم تحتاج إلى ترتيب البيت بشكل يكسبها المزيد من الوقت لتجهيزات المدرسة، لاستقبال العام ‏الدراسي الجديد بكل ‏تفاصيله. ويعد تنظيم المنزل وتحضيره من أهم هذه التجهيزات .

فمع بداية العام الدراسي الجديد ونهاية فصل الصيف والإجازات فلابد من إعداد المنزل، ليكون سهل عليك التنسيق مع جميع الأعمال الأخرى ،مثل ذهاب الأطفال للمدارس ‏و الدروس والتدريبات في النادي ،وتحضير السندوتشات ‏،والمذاكرة مع الأبناء و ترتيب أدوات المدرسة وتخصيص مكان مناسب لها .

ومع كل هذه المهام ‏التي تقوم بها الأم ،لابد أن يكون أيضا البيت مجهز ومنظم ومرتب ،حتى تستطيع الأم تحمل هذه المهام الجديدة ،بعد فترة طويله من إجازة الصيف ،وهنا يجب القيام ببعض التعديلات التي تسهل عليك روتين اليوم الدراسي.


محتويات :

1-‏ نظافة وترتيب البيت لاستقبال العام الدراسي الجديد.

2-‏تجهيز اطعمه خفيفة وتحضرها ووضعها في الثلاجة .

3-‏تنظيم وقيتك ‏ووقت ابنائك.

 نظافة وترتيب البيت قبل العام الدراسي الجديد

أولاً: ‏تعديلات ضرورية في أركان المنزل لاستقبال العام الدراسي الجديد:

ترتيب المطبخ

‏في أيام الدراسة يجب أن يكون المطبخ مجهز ومرتب ،بحيث يسهل عليك تحضير الطعام وغسل الاواني بدون مجهود وبسرعة لأن الأم يكون وقتها ضيق جدا وتحتاج لكل دقيقة .

فوجبة الفطور يجب أن تحضر للأطفال بشكل سريع جدا ،حتى لا يتأخر أطفالك على ميعاد المدرسة ،وأيضا وجبة الغداء بعد عودتهم إلى المنزل ،مرهقين وبعد يوم دراسي طويل .

‏وهنا يجب أن يحضر المطبخ ويجهز جيداً بشكل يسهل عليك تحضير الطعام بسرعة ،وبدون مجهود ،ويسهل على أبنائك المشاركة في مساعدتك أيضًا ولكن بدون وجود مخاطر عليهم .


‏*ومن هذه التجهيزات :

- وجود قطاعة مخصصة لعمل السندوتشات ‏وتقطيع الخضروات والخبز وقطاعة اخري لتقطيع اللحوم ، حتي لا تتسبب في نقل البكتريا لطعام اطفالك . 

- ووجود مقص أو سكين حاد لفتح الساندويتشات حتى لا ‏يتلف الخبز،  ويفتت، وانصح بمقص مطبخ كبير لفتح الخبز، لأنه أسرع ويحافظ على شكل الصامولي.

-ومن أهم ترتيبات المطبخ ،ألقى أي مخلفات بلاستيك أو زجاج ،حتى يكون المطبخ غير مزدحم بالأشياء الغير مفيدة ،والتي تربكك وتأخذ من وقتك ومجهودك في ترتيبها، وتأخذ مساحة من مطبخك ويمكن أيضا إعادة تدويرها إن استطعت.


-‏ ‏تنظيف الثلاجة جيدا و تنظيمها ، ليسهل عليك تحضير واجبات المدرسة ووضعها في الفريزر ،بشكل منظم، ‏‏لتسهيل عمل السندوتشات،

وألقى أي أدوية منتهية الصلاحية ،وتنظيم الرفوف ووضع منظمات للخضروات والفواكه ، حتى لا تتلف ‏أو تفسد بعضها البعض .

ترتيب غرفة ‏الأطفال

‏غرفة الأبناء يجب إعادة تجهيزها  بعد طول فترة الصيف ،ولا بد من جمع الألعاب ولبس المصيف ‏،وافرغ الخزائن وترتيبها لإيجاد مكان لأدوات المدرسة من كتب وإقلام ،وجعل ركن مخصص للدراسة، وعمل الواجبات المدرسية.

ويجب أن يحتوي هذا الركن على مكتب مريح للمذاكرة ،ويكون مناسب لسن طفلك ،ومريح له حتى لا يتسبب له في أي أضرار برقبته او ظهره ،ويكون به إدراج تكفي لترتيب الكتب والأوراق الخاصة بالطفل.


‏‏وإن كنتي أم لأكثر من طفل ،في مراحل دراسية مختلفة ،ولا تتحمل الغرفة اكثر من مكتب فتقومي بشراء منضده ‏سهله ‏الطي، ‏حتى لا تزاحم الغرفة بالمكاتب ،وتصبح ضيقة وغير مريحة نفسيا لأبنائك. 

واهتمي أيضا بشكل الإضاءة في الغرفة ،حتي لا يتسبب النور الضعيف في التأثير علي نظر طفلك.


‏ومن الممكن تخصيص مكان في دولاب الأطفال وتقسيم الرفوف ،بالعلب الكرتونية أو البلاستيكية ،أو عمل رفوف على الحائط .لوضع الأدوات الدراسية لجميع أبنائك عليها ،وتخصيص رف لكل طفل وبذلك تكوني قد وفرت لأطفالك مكان ‏لا دعوتهم وقال غرفتهم منظمة ومرتبه بدون زحمه أبي أشياء غير مفيدة و استغلال كل المساحات فيها بشكل جيد.

‏ضعي سلة قمامة في كل ركن من أركان الغرفة.

‏رتبي ملابس المدرسة وجعلها في راف مخصص ، حتى يسهل على الأطفال ‏صباحا ان يجدوها ولا يتأخرو على ميعاد المدرسة ،او تضيع الوقت في البحث عنها .


ترتيب غرفة المعيشة

‏مع بداية الدراسة غالبا ما تنتشر الأقلام والألوان والأوراق في أرجاء المنزل ،وخصوصا في غرفة المعيشة ،وحرصا على تجنب هذه الفوضى، قومي بتخصيص مكان محدد للمذاكرة ،وعدم إهمال غرفة المعيشة لأنها واجهت منزلك ومكان الراحة لكل افراد الأسرة ‏،من تعب وإرهاق اليوم ‏فلابد أن تكون نظيفة ومرتبه ومريحة .

إعادة ‏تنظيف وتنظيم كل غرف المنزل لاستقبال العام الدراسي الجديد

‏يجب تحضير المنزل كاملاً لاستقبال  العام الدراسي الجديد ،حتي يسهل الترتيب والتنظيف فيما بعد ولا يستغرق منك وقت او مجهود في ظل ازدحام المهام واستغلال كل دقيقة .


نظفي جميع أركان المنزل وقومي بغسل السجاد والستائر والاغطية وكراسي وكنب غرفة الجلوس ، لان هذه الأشياء لن تجدي وقت او مجهود لها ،وتغير  شكل المكان ببعض التغيرات في أماكن الأثاث، أو تغيير ديكور الغرفة فهذا يشعرك ‏بالسعادة والحماس.

لتلميع كل شيء في المنزل من الأخشاب والاثاث رشي بملمع الاخشاب وامسحي بفوطة قطنية .

أيضا لتلميع المرايا والزجاج والنوافذ الزجاجية رشي ملمع الزجاج وامسحي بالمساحة المخصصة للزجاج . 

اما ‏المطبخ وقومي برش منظف الدهون ،وغسل الشفاط ‏والحائط والبوتاجاز ، ووضع الأدوات الكهربائية والأواني التي تحتاجينها دائما في تجهيز  الطعام وسندوتشات بالقرب منك حتى لا تجهدي نفسك في ‏البحث عنها.

‏رتبي خزانة المنزل كاملا ،لأنك لم تتمكن من إيجاد الوقت الكافي لترتيب الملابس والخزائن فيما بعد .وبهذا تكوني قد سهلت الأمور على نفسك كثيرا .

و تخلصي من الملابس القديمة والقصيرة حتى لا تزحم ‏الخزائن ،ورتبيها وفقا لطرق استعمالها وجعل الملابس الخاصة بالدراسة والتدريبات قريبا وفي مكان مخصص ليسهل على الأبناء العثور عليها وعدم إهدار الوقت في إيجادها ‏والذي قد يتسبب في تأخرهم ‏وتعطيلهم.

تجهيز اطعمه خفيفة وتحضرها ووضعها في الثلاجة


‏- قومي بتجهيز وجبات خفيفة ،ووضعها في فريزر الثلاجة ،حتى يسهل عمل ‏السندوتشات و تجهيز الفطور صباحا .

ومن الواجبات الخفيفة التي يمكن الاحتفاظ بها في الفريزر :

جهزي البانيه فقومي بتتبيله وعمل بعض الميني بيتزا او شرائح الكبدة وعمل كفتة أو البطاطس .

وشراء الجبن المفضلة لأبنائك أو المربي والشكولاتة القابلة للدهن.

تنظيم وقتك ‏ووقت ابنائك

‏بعد قضاء فترة عطلة الصيف ،وتدهور أوقات النوم والسهر حتي الفجر ،والخرجات ليلا ‏والنوم حتى ساعات متأخرة من النهار ،سيصعب على الأبناء الاستيقاظ مبكرا والنوم مبكرا ،وخصوصا المراهقين منهم .

ولذلك قبل بدأ الدراسة بوقت كافي عليكِ ،بتنظيم وقت النوم والاستيقاظ في ميعاد المدرسة ،والنوم مبكرا ولكن بشكل تدريجي ،حتى يتعود الأبناء على هذا الانضباط .

وبعد ذهاب إلى الأبناء إلى المدرسة لابد أن تنظمي وقتك أيضًا ولكن وفقا لظروفك، وكتابة المهام التي يجب أن تقومي بإنجازها  أثناء اليوم ،وترتيبها حسب الوقت المناسب لك ،وحسب أهميتها ولكن ابدئ بالأشياء الصعبة أولا حتى ‏لا تهدر وقتك.

‏ومن هذه المهام الضرورية تجميل وتنظيم وترتيب المنزل ،وتجهيز وجبة الغداء للأسرة ،ثم الجلوس مع الأبناء للمذاكرة ،و تجهيز الطعام للعشاء والتحضير للغد .‏

وبهذا نكون قد اضفنا لك بعض الأفكار في ترتيب البيت التي تساعدك على بداية عام دراسي جديد وسعيد بإذن الله.