أفضل ( كورس تنظيف المنزل ) للمبتدئين

القائمة الرئيسية

الصفحات

 كورس تنظيف المنزل للمبتدئين لكل   الأمهات والموظفات العاملات والعرائس الجداد و المقبلات على الزواج  لكل ستات البيوت إليكِ ازاي ترتبي بيتك و تنظمي حياتك خطوة بخطوة مع خبيرة تنظيم و ترتيب المنزل جودي الأوربة.

 كورس تنظيف المنزل للمبتدئين

 كورس تنظيف المنزل للمبتدئين

‏يقع كثير من الناس في مواقف حرجة ، بسبب عدم معرفة أبسط قواعد وأدوات التنظيف ، ولذلك ‏تبحث كثير من ‏البنات المتزوجة حديثا ، أو الرجال العاملين في مناطق معزولة او الشباب ، عن كيفية ‏تنظيف المنزل و أفضل الأدوات المستخدمة في عملية التنظيف ، والتي ‏توفر الوقت والمجهود .

‏ويستهدف كورس تنظيف المنزل جميع ‏الفئات ، فهو يشمل جميع قواعد تنظيف المنزل واركانه، ويشتمل علي :

‏‏طرق وقواعد الأمن والسلامة الخاصة بالتنظيف ، ‏والتي تحافظ عليك من اخطار ‏استخدام ‏مواد التنظيف الكيميائية ، التي قد تسبب لك بعض الأضرار .

أفضل طرق تخزين أدوات النظافة ، بطريقة صحيحة بدون أن تتسبب في تكوين روائح كريهة ، وكيفية وضع خطة زمنية ‏مناسبة لتنظيم أقسام المنزل بطرق صحيحة توفر الوقت والمجهود .

محتويات  كورس تنظيف المنزل للمبتدئين :

1- ‏قواعد الأمن والسلامة الخاصة بعملية التنظيف .


2- ‏أفضل أدوات ومواد التنظيف المستخدمة وطرق تخزينها .


3-‏أقسام المنزل وطرق ترتيبها وتنظيفها .


4 ‏تنظيف الملابس وكيها وترتيب الخزان.


5-‏ وضع خطة زمنية مناسبة للتنظيف وترتيب المنزل.

كيفية تنظيف المنزل يوميا

تقوم ربة المنزل بأعمال تنظيف المنزل يوميًّا، للحفاظ على جمال "مملكتها" وببيئة صحية لها وللجميع. في ما يأتي، جدول و برنامج تنظيف المنزل.

‏أولا : قواعد الأمن والسلامة الخاصة بعملية التنظيف .

 ‏من أهم وأولى قواعد كورس تنظيف المنزل هي قاعدة الأمن والسلامة ، والحفاظ على عنصر الأمان أثناء التنظيف >

 وفي ‏كورس تنظيف المنزل نتعرف على قواعد يجب التزام بها اثناء عملية التنظيف وهي :

1- لبس ‏قفاز من السيليكون ، اثناء غسل الأواني ، او اثنا تنظيف الحائط والبوتاجاز ،ومسح ‏الأرضيات ، وذلك للحفاظ على اليدين من الجفاف والتشقق ، اثناء استخدام أدوات النظافة الكيميائية ، مثل الكلور والصابون ، والتي تجعل يدك جافة او تحدث بها التهابات ، فيجب الحفاظ علي جمالها ونعومتها .

2-‏استخدام سلم أمن ، اثناء تنظيف الحائط والأشياء المرتفعة ،أو تركيب ستائر ، او استخدام كرسي قوي ، حتى لا يتسبب ذلك في السقوط من مكان مرتفع.

3- ‏لبس حذاء او شبشب غير قابل للانزلاق أثناء مسح الأرضية،  حتى لا يتسبب لك في الانزلاق علي الارضيات ، والذي يسبب الآم الظهر والعظام ولذلك هو من اهم قواعد السلامة في كورس تنظيف المنزل .

4- ‏الانتباه جيدا أثناء تنظيف الأدوات الكهربائية ،  وإزالة الاتصال الكهرباء قبل البدء في عملية تنظيفها ، مثل ‏الثلاجة او البوتاجاز الكهربائي أو الخلاط ، أو غيرها حتى لا يحدث أي صعق كهربائي أو ماس كهرباء في المنزل ،و استخدام ‏فوطة قطنية مبللة ومعصورة ، و ‏عدم استخدام ماء كثير في تنظيف الأدوات الكهربية ، حتي لا يتلف الماء الدائرة الكهربية للجهاز ، او يتسبب في تلف الجهاز كاملا ، او وجود صداء في جسم الجهاز . 

5- ‏عدم خلط المواد التنظيف الكيميائي علي بعضها ، ليسرع عملية التنظيف او التطهير وذلك ما يظنه البعض ، وذلك خطاء كبير جدا ،نحذر منه في كورس تنظيف المنزل لأنه يتسبب في تفاعلات كيميائية ، تؤدي إلى الاختناق وأضرار تنفسية وقد تسبب الوفاة لأصحاب الامراض التنفسية .

 وفتح جميع النوافذ في لتهوية المنزل أثناء عملية التنظيف حتى لا تختنقين من روائح مواد التنظيف .


ثانيا : ‏أفضل أدوات ومواد التنظيف المستخدمة وطرق تخزينها.


يهدف ‏كورس تنظيف المنزل إلى تعلم مبادئ التنظيف وأهمها وهو أدوات التنظيف التي تستخدمها في المنزل والتي يجب ان تكون مناسبة في السعر والجودة وتساعدك في تنظيف المنزل بدون مجهود وبسرعة .

ومن اهم أدوات التنظيف التي تحتاجها في المنزل ما يلي : 

- ‏منظف متعدد الأغراض.

- ‏منظف للأواني يكون جيد وغير مكلف ويحافظ على نعومة يدك من الجفاف .

- ‏ملمع الزجاج وملمع الخشب.

- ‏مطهر او ديتول يستخدم لتطهير الأسطح والملابس ورخامة المطبخ والارضيات .

- ‏مزيل الدهون نستخدمه في إزالة الدهون من البوتاجاز والشفاط وحائط المطبخ.

- ‏فرشة صغيرة متعددة الأغراض.

- ‏مكنسة صغيرة وقرف.

- ‏ممسحة وجردل لمسح الأرضية.

- ‏قفاز سيليكون للحفاظ على الأيدي .

- ‏مجموعة من الإسفنج المخصص بغسل الأواني ‏ولا الحوض والرخام ، وسلك ناعم غير قابل للصداء لتنظيف البقع الصعبة .

- ‏فوط Viber او قطنيات لمسح الأسطح.

- ‏مسحوق ‏غسل الملابس يكون مناسب لنوع الغسالة ، ومناسب لنوع الغسيل أبيض أو ألوان ، و ‏ويجب أن يحافظ على الغسالة من التلف ، ويحافظ أيضا على الملابس من بهتان الألوان ‏ويعطيها رائحة جميلة و يحافظ على نظافتها من البقع .

* ‏طرق تخزين أدوات التنظيف .

‏أولا يجب تجفيف أدوات التنظيف قبل تخزينها ، ومن أهم مبادئ ‏كورس تنظيف المنزل في الحفاظ على نظافة منزلك من الروائح الكريهة  هي تخزين أدوات التنظيف بطريقة صحيحة حتي لا تتسبب في تكون بكتيريا وروائح  كريهة ، وذلك بسبب سوء التخزين أو التخزين في مكان ‏غير مناسب، وقريب للاستخدام ،فيجب ان يكون المكان غير مغلق ،وان يكون بعيد عن تناول الاطفال  حتي لا يحدث لهم أي ضرر.

اغلقي زجاجات أدوات التنظيف جيدا بعد كل استخدام .


ثالثا: ‏أقسام المنزل وطرق ترتيبها وتنظيفها.

 افرزي كل ما لديك وسيطري على الفوضى بسهولة باتباع هذه الخطوات.

القسم الأول :غرف النوم والمعيشة .


‏‏-من أهم الأركان التي يجب الحفاظ على نظافتها و ترتيبها ، يوميا هي غرفة النوم ، لأنه مكان الراحة من أعباء اليوم والعمل ،ففي كورس تنظيف المنزل يجب أن يكون المكان مريح نفسيا فغرفة النوم هي مكان الراحة فيجب ان يكون هذا المكان جميل وهادي ونظيف وغير مزدحم ، ومرتب جيدا ويكون له منافذ لدخول  الهواء والشمس حتى يتم تهوية وتطهيره بأشعة الشمس المفيدة والتي تطهر الفراش مكان النوم والحفاظ علي الغرفة من الروائح الكريهة .

‏وعندما تبدأ في تنظيف غرفة النوم ، يجب أولا تنظيف الأسرة وتنفضها  جيدا و ترتيب الوسائد وطي البطاطين وذلك بشكل يومي في كل صباح.

‏فتح النوافذ والبلكونات حتى تدخل أشعة الشمس والهواء في الغرفة وتهوي الغرفة من أثار النوم ودخول هواء نقي وجديد للمكان .


-‏اما عن غرفة المعيشة غالبا ما تكون غرفة المعيشة تعم بالفوضى والكركبة ، ولذلك لكل مبتدئ في تعلم مبادئ كورس تنظيف المنزل، أن يهتم بغرفة المعيشة ويحافظ عليها من الكركبة لأنها واجهة للبيت ، ومكان في لتجمع الأسرة والأصحاب والأحباب والأبناء.

‏نظف المكان دائما من أي أثار للفوضى لعب الأطفال أو الفشار واللب وكبايات المشروبات وطفاية السجائر ، ‏أو أدوات مدرسية وألوان وإقلام حتى لا تتسبب في انتشار الحشرات والنمل في المكان هي مركز تجمع الأسرة ويجب أن يكون المكان مرتب دائما نظيف ومريح ومن الأفضل أن تبدد شكل ديكور المكان على فترات حتي ‏يحسن ذلك من الحالة النفسية للأسرة في التجديد جزء من الحياة والسعادة.

‏قوم بمسح ‏الانتريه او الركنة او الكراسي الموجودة ،  بسفنجة مبلله ببعض المطهر علي أماكن البقع واثار الايدي حتي يكون الأثاث نظيف دائما .

كنس المنزل كاملا بالمكنسة الكهربية كل يوم لتنظيف اثار الغبار والاتربة من المنزل .


القسم الثاني :الحمام والمطبخ .

-‏اما عن الحمام وهو مكان تجمع البكتيريا و الفايروسات والأمراض ،  يجب أن يتم تنظيف وتطهيره بشكل يومي كل صباح ، بمطهر او منظف متعدد الأغراض ،ومسح الصنبور  والطقم الصحي والأرضيات و مقابض الباب ، واستخدام ليفة او اسفنجة ناعمة لتنظيف البانيو والطقم الصحي  وهذا من اهم خطوات كورس تنظيف المنزل اليومية ، اما غسل حوائط الحمام فيكون شهريا ، لان الحوائط لا تتسخ ‏بشكل سريع .

اما المرايا يتم تلميعها بملمع الزجاج بشكل أسبوعي . 

اما عن الأرضيات نقوم بدعكها  بفرشاة ناعمة ،  حتى لا يتم تراكم العلامات الصفراء في الأرضيات ، وإن تراكمت هذه العلامة الصفراء أو الجيرية ،نستخدم المبيض أو الكلور أوف فلاش ، ولكن على فترات متباعدة ‏لأنها تتسبب في تلف السيراميك .

‏وأحذر أيضا من خلطة الكلور مع الفلاش لأنه يسبب في الاختناق والوفاء، فلا ‏يجب خلط المواد الكيميائية مع بعضها ، لأنها تسبب بتفاعلات مضرة جدا ، فأحذر من ذلك لأن مواد التنظيف هي مواد كيميائية في الاصل .


-‏يظن البعض أنه من أهم وأصعب أماكن التنظيف في المنزل ‏هو المطبخ ولكن على العكس فهو سهل جدا في ظل تعلم كورس تنظيف المنزل والترتيب الصحيح والتنظيف بشكل يومي ومنظم .

 القي أي علب او زجاجات غير مستخدمة حتى يكون المكان ‏نظيف وممتاز يعني ومريح نفسيا.

‏غسل الأواني بعد كل وجبة وليس مرة واحدة يوميا ، كما يفعل البعض وبذلك لا تتجمع الاواني ولا تأخذ منك أي وقت او مجهود ، وجعل كل فرد من الأسرة يشارك في تنظيف ما يستخدمه .

‏من اهم خطوات كورس تنظيف المنزل عدم استخدام أدوات كثيرة وأواني اثناء طهي الطعام ، حتى لا تتراكم الأواني المتسخة وتأخذ منك وقت ومجهود ، في تنظيفها وترتيبها  مرة أخرى‏.

‏استخدمي مزيل الدهون كل أسبوع حتي لا تتراكم الدهون ويصعب تنظيفها ، وإزالتها بسرعة وبدون مجهود ،وامسح به على الحائط والاركان والبوتاجاز ومراكز تجمع الدهون والشفاط .

-‏اما عن البوتاجاز  ‏يجب تنظيفه ومسحه كل يوم ، بعد إتمام‏ الطهي ، ‏بفوطة مخصصة أوليفة وتغليفه بأوراق من الألمنيوم او الفويل  حتى لا يحترق السطح او العيون .

‏اما عن الفرن يجب تنظيفها بشكل شهري ، ومسحها بمنظف الدهون حتى تكون نظيفة دائما وغسل صاج الفرن .

وننصح في كورس تنظيم المنزل بتنظيم المطبخ وجعل للأدوات الكهربائية كثيرة الاستخدام مكان قريب من تناول يدك ، وترتيب الأواني والحلل بشكل منظم ،وإلقي الزجاجات الفارغة و الغير مستخدمة حتى لا تسبب ‏في ازدحام المكان ، أو يمكن إعادة تدويرها واستخدامها يصلح منها في أغراض أخرى .


-خارج المنزل والبلكونات 

‏من أحلى الأماكن في منزلك هي المنطقة الخارجية أو حديقة المنزل ، يجب أن تهتم ،بها دائما وزراعتها بالورد والأشجار،  وتنظيفها من الحشائش  ومسح الكراسي والكنب الخشبي الموجود بها يوميا ، وعدم إلقاء القمامة والأوراق فيها ‏، ليكون مكان الجلوس ليلاً او في الصباح أثناء الفطور ، ‏وترتيب المكان ليكون المنظر جميل ومبهج ومريح نفسيا لكل افراد الأسرة.


رابعاً: ‏تنظيف الملابس وكيها وترتيب الخزائن .

-‏اما عن الملابس فنحرص في كورس تعليم تنظيف المنزل ، على الاهتمام بالملابس وتنظيفها والحفاظ على النسيج ،والألوان ومن أهم قواعد تنظيف الملابس ‏،قراءة التعليمات الموجودة على شريط الاصق في جوانب الملابس ، وعدم استخدام الموبيض هو الكلور الا في حالة الضرورة ، لانه يتلف الملابس والنسيج .

وينصح الغسيل اليدوي لملابس الخروج ‏للحفاظ عليها من بهتان الالوان وتلف النسيج وغسيلها بمسحوق جيل ‏ليحافظ على الملابس وعلى الألوان ويجعل شكلها جديد لفترة طويلة.

‏تشغيل البرنامج المناسب في الغسالة وقراءة كتاب التعليمات المخصص للغسالة  أن كانت أوتوماتيك وعدم غالي الملابس ،الغير القطنية أو الملونة حتى لا تتلف وتبهت الألوان .

‏وينصح في هذا باستخدام مسحوق يناسب الأبيض والألوان معا.

‏استخدام معطر ملابس منازل ليجعل الملابس معطرة وجميلة.

‏-غسل الملابس البيضاء عن الملونة والغرق وغسليها كلاً على حدا .

-‏جعل العصر في برنامج الغسيل على 400لفة ، لأن ‏العصر الشديد للملابس يهتك النسيج ويتلفه بشكل سريع وهذا من اهم خطوات كورس تنظيف المنزل .

وأيضًا الملابس الحريرية والصوف لها برامج محددة حتي لا يتلفها العصر .

-‏أي الملابس يجب أن يكون وفقا التعليمات المكتوبة على شريط الملابس ، ولكن يجب أن نحذر  من رفع درجة الحرارة علي الملابس الخفيفة ‏، اما الملابس الجينز والثقيلة يمكن وضع درجة الحرارة ولكن بحذر وحيطة .

‏لتسهيل عملية الكي قومي بتجميع  كل الملابس المراد كيها  و اكويها مرة أو مرتين في الأسبوع ،حتى تكون جاهزة للاستخدام عند الخروج للعمل ، أو المواعيد ، وعدم إهدار الوقت أو الطاقة ،الذي نهدف في كورس تنظيف المنزل الي الحفاظ عليه  ،وعلقي الملابس المكوية  بشكل مناسب حتى تحافظ على فردها  في الخزينة.


خامساً:‏وضع خطة زمنية مناسبة  لتنظيف وترتيب المنزل.


-‏هناك بعض الأماكن التي يجب تنظيفها بشكل يومي ، وغيرها ينظف  بشكل أسبوعي او شهري أو حتى شبه سنوي ، فلتنظيف المنزل يجب أن يكون له خطة مناسبة لكي وحسب استخدامك وحسب ظروف المعيشة وحسب عدد افراد الاسرة واعمارهم .

لأن ‏المنزل الذي يكون به عدد من الاطفال يحتاج ‏إلى تنظيف‏ بشكل كبير ويحتاج إلى مجهود اكبر .

‏اما المنزل الخالي من الأطفال فيحتاج لمجهود اقل في التنظيف .

اما الرجل الاعزب قد يحتاج الي مجهود بسيط عن باقي الاسر . 

وأيضًا طبيعة عمل الاسرة 

‏وهناك بعض القواعد الزمنية و العامة في كورس تنظيف المنزل ‏يجب الالتزام بها في عموم الأمور .

برنامج تنظيف المنزل

الخطة اليومية للتنظيف: ‏هناك مهام يوميا و روتينية في التنظيف والترتيب ، يجب اتباعها وهي :

- تنظيف الغرف وفرش الأسرة وترتيبها وكنس  الأرضيات والسجاد بالمكنسة الكهربائية ، لتنظيف الأتربة العالقة في المنزل كاملاً في غرف النوم وغرفة المعيشة والصالة والبلكونات والمطبخ .

-‏تنظيف الحمام وغسل لأحواض والبانيو والطقم الصحي والأرضية بمظهر مناسب وتجفيف الحمام جيدا .

-‏تنظيف المطبخ وغسل الأواني كل يوم ومسح البوتاجاز والرخامة وكنس الأرضية ومسحها وتطهيرها .


* ‏الخطة الأسبوعية للتنظيف .


‏هناك أماكن يجب أن تنظف بشكل أسبوعي أو عند الضرورة ، 

مثل تغيير الملايا عن السرائر كل أسبوع تقريبا حسب استخدامها من كبار او أطفال . 

الأطفال يمكن تغيير ملاية السرائر كل يومين وإن اتسخت بالعصائر أو شوكولاتة تقوم بتغييرها فورا .

-‏مسحة حائط المطبخ بمزيل الدهون حتى لا تتراكم الدهون على الحائط أول شفاط او المطبخ .

-‏تلميع الزجاج بملمع الزجاج ومساحة المخصصة للزجاج .

-‏مسح الأرضيات بمنظف متعدد الأغراض أو مطهر،  وأن كان هناك أطفال في الأسرة ،فيجب المسح بمطهر  لتحافظ على صحتهم من التلوث والامراض .

-‏ترتيب الخزان بشكل أسبوعي حتى لا تقوم بي الفوضى وطي الملابس وفرزها حسب الحاجة اليها .

-‏مسحي النتريه او الركنة او الصالون بشكل أسبوعي ، وتنظيف من علامات اليد والبقع واستخدام منظف خاص بالجلود لو كان من النوع الجلد .


* ‏الخطة الشهرية ‏لتنظيف المنزل


‏وهذه الخطة تقوم لتنظيف ومسح حائط المنزل مغسلة سجاد وستائر والبطاطين ، هذه الأشياء تأخذ وقت ومجهود كبير في تنظيفه،  ولذلك يتم تنظيفه على فترات بعيدة ‏، أو في المناسبات والأعياد او حسب نظافتها والحفاظ عليها .

‏وهنا ‏نكون قد قمنا بتجميع جميع قواعد النظافة وترتيب المنزل وتعليم المبتدئين في قرص خاص.

أخيرًا

‏نكون قد قمنا بتجميع جميع قواعد النظافة وترتيب المنزل وتعليم المبتدئين في كورس تنظيف المنزل ‏بكل المبادئ العامة والقواعد لتنظيف أي منزل أو مكان بشكل سريع وهذا مجهود اقل.